القائمة الرئيسية

الصفحات

خصائص القاعدة القانونية | السداسي الأول

خصائص القاعدة القانونية


تعريف القانون


لكلمة  القانون معنى لغوي شائع يطلق على كل قاعدة ثابتة و مرتكزة في عقول الناس، كما هو الشأن بالنسبة لقانون الجاذبية الذي يقصد به القاعدة التي تستند الى تساقط الاشياء بشكل
سريع على الارض، فضلا عن ذلك يوجد معنى اصطلاحي لعبارة القانون، و هو اما معنى اصطلاحي  عام او معنى اصطلاحي خاص.
فالقانون في معناه الاصطلاحي العام يقصد به مجموع القواعد التي تنظم سلوك الافراد في  المجتمع توجب عليهم احترامها، وترفق بجزاء على المخالفين.
اما القانون في معناه الاصطلاحي الخاص فيعتبر مجموعة من القواعد القانونية الصادرة عن  السلطة التشريعية لتطبق في ميدان معينة

خصائص القاعدة القانونية


القاعدة القانونية قاعدة اجتماعية : ان المجتمع ضروري لعيش الانسان، فان القانون بدوره يعد ضروريا لاستمرار الحياة داخله، حيث يتولى تنظيم و تحديد القواعد التي يتعين على الافراد احترامها، هذا التلازم بين القانون و المجتمع، جعل القاعدة القانونية بوصفها الخلية الاساسية التي يتكون منها القانون و تتميز بكونها  قاعدة اجتماعية. بحيث انها دائما تسعي الى تنظيم الافراد داخل المجتمع .
القاعدة القانونية قاعدة مجردة و عامة : يتكون القانون من مجموعة من القواعد تتميز بكونها ذات صبغة مجردة و عامة، فالقول بان
القاعدة القانونية مجردة معناه ان تتضمن عبد صياغتها خطابا موجها الى كل شخص تتوافر فيه  صفة معينة، و تتناول كل واقعة تتوفر فيها شروط محددة، لا شخصا بذاته او واقعة بعينها.
اما اعتبارها عامة فمعناه ان تطبيقها يسري على كل شخص او واقعة تتوافر فيها شروط
التطبيق، لذا على المشرع ان يضع القاعدة القانونية بشكل مجرد يجعل تطبيقها عاما يسري على  كل المخاطبين بها. اد لها خاصية التجريد و العمومية .
القاعدة القانونية تنظم سلوك الافراد في المجتمع : يتكون القانون من مجموعة من القواعد القانونية يتوجه بواسطتها المشرع بخطابه الى الافراد في شكل امر ا و نهي  و تكليف يتعين احترامها و اتباعها ، و هو ما يؤدي الى تنظيم سلوك الافراد في  المجتمع. و التقليص من الفوضى .
القاعدة القانونية قاعدة ملزمة : تتميز القاعدة القانونية بكونها ملزمة، اي مقرونة بجزاء توقعه السلطة على المخالف، ووجود الجزاء و العقاب  ضروري لفرض احترام القانون من طرف المخاطبين به، فأداء الضرائب مثلا لن يتحقق لو لم يعلم المكلف بان عدم ادائها في الاجل المحدد سيترتب عنه اداء غرامات مالية الى  جانب مبلغ الضريبة الاصلي، و الجزاء ينقسم الى ثلاث اقسام قد يكون جنائيا او مدنيا او تأديبيا.

تعليقات